شهد محيط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، أمس الخميس، تدخلاً من القوات العمومية لفض اعتصام ومبيت ليلي نظمه طلبة مطرودون من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة.
وجاءت هذه الخطوة التصعيدية من الطلبة، المنضوين تحت لواء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، احتجاجاً على قرارات طرد طالت 22 طالباً وطالبة من مختلف الأسلاك التعليمية (الإجازة، الماستر، الدكتوراه) بسبب أنشطتهم النقابية.
من جانبها، دخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع الرباط) على الخط، معبرة في بيان لها عن استنكارها لما وصفته بـ”التدخل العنيف”، ومطالبة بإلغاء قرارات الطرد وتمكين المعنيين من استئناف دراستهم عبر فتح حوار جدي مع ممثليهم.
وطالبت الجمعية بإسقاط قرارات الطرد التعسفية الصادرة في حق 22 طالبة وطالبا، وتمكينهم من حقهم في استكمال دراستهم، داعية إلى فتح حوار جدي مع إطارهم، الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والاستجابة لما اعتبرته مطالب عادلة ومشروعة.

