الماء

تتواصل الدراسات الخاصة بمشروع ربط الأحواض المائية الكبرى في المغرب، ليشمل أحواض اللكوس وسبو ولاو، بهدف نقل المياه إلى سد المسيرة مروراً بحوض أبي رقراق، حيث يمثل هذا المشروع خطوة استراتيجية لمواجهة التحديات المتزايدة الناتجة عن الإجهاد المائي وتوالي سنوات الجفاف التي يشهدها المغرب.

يواصل المغرب تنفيذ البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، حيث تعمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية على تحقيق أهداف هذا البرنامج الحيوي من خلال عدد من المشاريع الكبرى.

تعتزم لجنة التتبع المنبثقة عن جمعيات متقاعدي وأرامل الشركة الجهوية المتعددة الخدمات بالدار البيضاء-سطات (شركة ليدك سابقًا) تنظيم وقفة احتجاجية جديدة يوم غد الأربعاء، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، بمقر الشركة بشارع محمد الديوري.

يعد سد “تامري”، الذي يجري إنجازه حاليًا في عمالة أكادير إداوتنان، أحد الركائز الأساسية ضمن استراتيجية المغرب لضمان التزويد بالماء الشروب وتلبية احتياجات السقي بمنطقة أكادير الكبير، حيث إ، هذا المشروع الحيوي يندرج ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من أشغاله بداية سنة 2026، أي قبل ثلاث سنوات من الموعد المبرمج سابقًا في 2029، وذلك بفضل الوتيرة المتسارعة للأشغال.

شهدت مدينة عين عودة، تشييد محطة تحلية المياه العادمة وذلك على بعد كيلومترات قليلة من مدخلها بالقرب من الأحياء السكينة، مع ما يعني ذلك من انبعاث روائح كثيرة تهدد سلامة الساكنة خاصة مع حلول فصل الصيف.

تواصل وكالة الحوض المائي لسبو جهودها الحثيثة لتنمية الموارد المائية في المنطقة، عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع المبرمجة خلال عام 2025، حيث تتوزع هذه المبادرات على خمسة مجالات رئيسية تشمل التخطيط والتدبير، والتتبع والتقييم، وتعبئة المياه السطحية والجوفية، إضافة إلى صيانة المنشآت المائية والحفاظ عليها.

كشف تقرير دولي حديث بعنوان “مناطق الجفاف العالمية (2023-2025)”، صادر عن المركز الوطني الأمريكي للتخفيف من آثار الجفاف ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، عن بيانات مقلقة للغاية بشأن الوضع المائي والمناخي في المغرب، حيث حذر من أن المغرب قد يدخل مرحلة ندرة مياه حادة بحلول منتصف القرن الحالي إذا استمرت الاتجاهات الحالية في انخفاض معدلات هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا إلى نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بخصوص الانقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب التي تشهدها جماعة أكليم بإقليم بركان.

في إطار مساعي المغرب لتنمية عرضه المائي، تواصل وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب تنفيذ مشاريع حيوية تهدف إلى تعزيز الموارد المائية وضمان استدامتها لتلبية احتياجات السكان والمجالات الاقتصادية.