الماء

وجه النائب البرلماني ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالاً شفويًا إلى أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بشأن تسريع وتيرة تطبيق برامج التحول إلى الري الموضعي على مستوى مختلف جهات المملكة.

تتواصل أشغال إعادة بناء سد الساقية الحمراء بإقليم العيون بوتيرة متقدمة، حيث بلغت نسبة إنجازه 87% حاليًا، حيث يعد هذا المشروع من أهم المشاريع المائية الاستراتيجية في المنطقة، بطاقة تخزينية هائلة تناهز حوالي 112 مليون متر مكعب، مما يجعله ركيزة أساسية للتحكم في الموارد المائية وحماية المنطقة من المخاطر.

واصل وزارة التجهيز والماء العمل على تسريع وتيرة إنجاز وتوسعة مشاريع تحلية مياه البحر، استجابة للتوجيهات الملكية السامية، وبهدف مواكبة التطور السوسيو-اقتصادي والتصدي للتحديات التي تفرضها التغيرات المناخية، إذ في هذا الإطار، يستمر العمل لتعبئة 1.7 مليار متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً بحلول عام 2030.

أعلنت لجنة التتبع المنبثقة عن جمعيات متقاعدي ومتقاعدات وأرامل الشركة الجهوية المتعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات، عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الأربعاء.

أصدرت كل من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تقريراً مشتركاً حول التقدم المحرز في إمدادات مياه الشرب، كشف عن تطور لافت في أداء المغرب بهذا المجال.

وجه النائب البرلماني محمود عبا، عضو الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، سؤالاً كتابياً إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حول انخفاض مخزون السدود وتأثيراته المباشرة على بداية الموسم الفلاحي.