الماء

أبرزت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، على أن مسألة المياه لسيت مجرد سياسة قطاعية وإنما تعد شأنا مشتركا يهم العديد من القطاعات.

عبرت مجموعة من الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والهيئات الحقوقية عن تضامنها مع ساكنة جماعة فكيك الرافضة لتفويت قطاع الماء الصالح للشرب لفائدة الشركة الجهوية الشرق للتوزيع، منددة بقرار المجلس الجماعي بفكيك القاضي بهذا التفويت خلال الدورة الاستثنائية لـ 1 نونبر 2023 بضغط من “طرف عامل الإقليم”، بعدما تم تسجيل رفض هذا القرار بالإجماع في دورة 26 أكتوبر 2023.

خلف طرح مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء لعدد من النقاط الخاصة بمشاريع إحداث وتطوير مساحات خضراء وما يرتبط بها من تجهيزات بالمدينة؛ جدلا واسعا بين المنتخبين بمختلف مقاطعات الأخيرة، ولاسيما داخل أوساط المعارضة التي اعتبرت أن هذه الخطوة تتناقض مع توجه الدولة نحو ترشيد استهلاك المياه، في ظل استمرار الجفاف، الذي أدى لوقوع شح في الماء، ودفعت السلطات والمسؤولين بالمملكة لاتخاذ مجموعة من التدابير للحفاظ على هذه المادة الحيوية.

تعاني ساكنة مدينة الزمامرة والجماعات المجاورة لها بإقليم سيدي بنور من انقطاع متواصل استمر 5 ايام ليل نهار للماء الشروب، وقد تكرر الأمر مرتين خلال شهر فبراير الجاري، نتيجة عدم توصل محطة المعالجة بالزمامرة من حصتها من المياه من سد المسيرة، بالإضافة الى ضعف الصبيب الذي يؤخر وصول المياه عبر المجرى المائي (الساقية) الى محطة المعالجة.

اعتبر حزب الحركة الشعبية من منطلق المعارضة الوطنية البناءة أن “إخفاقات الحكومة أكبر بكثير من إنجازاتها المحدودة وغير المؤثرة لاعتبارات بنيوية وذاتية مرتبطة بفقدانها للعمق السياسي في تركيبتها وأدائها وعلى مستوى صناعة قراراتها،  فضلا عن عجزها البين في تنزيل وعودها الانتخابية السخية وفي الوفاء بالتزامات تصريحها الحكومي”.

توجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حول ضرورة مراجعة السياسة الفلاحية في اتجاه تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد المائية.

لا تزال حالة من الامتعاض والاستغراب تسود في صفوف العاملين بقطاع الحمامات التقليدية جراء قرار وزارة الداخلية، القاضي بتوقفها عن العمل لمدة 3 أيام في الأسبوع، حيث ترى هذه الفئة أن هذا الإجراء الذي تم تنزيله منذ ما يزيد عن ثلاثة أسابيع ألحق بهم أضرارًا كبيرة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، ولم يكن له أي فاعلية ملموسة على أرض الواقع فيما يخص ترشيد استهلاك الماء.

دعا حزب الاشتراكي الموحد، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت إلى التدخل العاجل من أجل وضع حدّ لـ”التضييق والإهانة اللذان تتعرض لهما ساكنة فجيج”، في خضم احتجاجاتها ضد تفويت الماء لشركة خاصة لما يفوق 100 يوم.

ازدادت التساؤلات خلال الآونة الأخيرة حول جدوى وأهمية فرض مجموعة من التدابير التي تخص ترشيد استهلاك الماء الشروب؛ والتي ركزت تحديدا على الأمور والأنشطة المرتبطة بالمستهلك العادي، مثل التقليص من صبيب المياه المتجه نحو المنازل أو إصدار قرار إغلاق الحمامات التقليدية لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع (أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء)، وذلك في ظل إشارة المختصين وفعاليات المجتمع المدني لأهمية عمل المسؤولين على اتخاذ إجراءات حاسمة فيما يتعلق بالقطاعات المستنزفة للمياه.