كشفت منصة “الما ديالنا” الإخبارية، التابعة لوزارة التجهيز والنقل، عن تحسن ملحوظ في المخزون المائي بالمغرب، حيث بلغت النسبة الإجمالية لملء السدود 40.1% بكمية تقدر بـ6.718 مليار متر مكعب حتى يومه الإثنين.
الماء
تسجيل 1223 مخالفة تم ارتكابها بخصوص انتهاك الملك العمومي المائي
أسفرت عمليات المراقبة التي تم القيام بها خلال سنة واحدة فقط، عن تحرير1223 محضر مخالفة تم ارتكابها بخصوص انتهاك الملك العمومي المائي، إذ من بينها؛ تم تسجيل 475 مخالفة تتعلق بحفر الآبار وإنجاز الأثقاب المائية بطريقة غير قانونية.
وذكرت منصة “الما ديالنا” الإخبارية، التابعة لوزارة التجهيز والماء، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تعزيز دور شرطة المياه، التي تلعب دورًا مهمًا في حماية الموارد المائية ومراقبة استعمالها.
وأضافت أن ذلك يندرج ضمن الجهود والحملات التي يتم تنظيمها بهدف توعية المواطنين بأهمية استخدام المياه بشكل قانوني وترشيد استغلاله، خاصة في مجال السقي.
وأوضحت أن مختلف الوكالات بالمملكة تعمل ضمن استراتيجية تواصلية واضحة، وأيضًا في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، من أجل تدبير أفضل للموارد المائية المتوفرة.
ولفتت إلى أن شرطة المياه، التي وضعتها وزارة التجهيز والماء رهن إشارة وكالات الأحواض المائية في مختلف جهات المملكة، تضطلع بعدة مهام أساسية؛ من بينها العمل على تطبيق التدابير التي تهدف إلى ترشيد استغلال الماء، بالإضافة إلى حماية الملك العمومي المائي بصفة عامة.
وأكدت أن هذه الإجراءات تُظهر أن هناك وعيًا متزايدًا بأهمية المحافظة على الماء، وحرصًا من السلطات المعنية على ضمان استخدامه بشكل قانوني وعقلاني، بما يخدم مصلحة الجميع ويضمن استدامة هذا المورد الحيوي.
عرف سد الوحدة، -الذي يعد أكبر سد بالمغرب-، تحسنًا ملحوظًا في مخزونه المائي خلال شهر مارس الماضي، بفضل التساقطات المطرية الغزيرة التي عرفتها المنطقة، حيث أدت هذه الأمطار إلى رفع نسبة ملء السد من حوالي 38% في بداية شهر مارس إلى 57.1%، وهو ما يعكس الأثر الإيجابي للأمطار الأخيرة على الموارد المائية.
وجهت نادية بزندفة، النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالًا شفويًا إلى وزير التجهيز والماء، حول وضع مشاريع إعادة تدوير المياه العادمة لاستغلالها في الري والزراعة.
في ظل استمرار المؤشرات المقلقة للوضع المائي في المغرب، حيث لا يتجاوز معدل امتلاء حوض أم الربيع 9.90% وحوض أبي رقراق 58%، مقابل احتياجات سنوية لساكنة الدار البيضاء تفوق 200 مليون متر مكعب، كشفت نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، عن مجهودات كبيرة تبذلها المدينة لإعادة استعمال المياه وترشيد استهلاكها.
عرفت السدود المغربية خلال الـ24 ساعة الماضية ارتفاعاً إضافياً في منسوب المياه بعد التساقطات المطرية الأخيرة.
شهدت الموارد المائية في المغرب تحسنًا ملحوظًا بعد التساقطات المطرية الأخيرة، حيث ارتفعت كميات المياه المخزنة في عدد من السدود الرئيسية خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث إن هذه الزيادة تساهم في تعزيز الاحتياطي المائي للبلاد، وهو أمر ضروري لمواجهة فترات الجفاف وضمان تلبية احتياجات مختلف القطاعات.
يشهد حوض أم الربيع خلال السنة الهيدرولوجية 2023-2024 انخفاضًا كبيرًا في الموارد المائية، مما أثر بشكل مباشر على الواردات المائية ومستوى المياه الجوفية.
عبر العديد من ساكنة إقليم الصويرة عن امتعاضهم جراء الزيادات الصاروخية في الفواتير الشهرية الخاصة بالاستهلاك المنزلي والمهني للكهرباء والماء، نظير وجود زيادات تفوق الضعف في بعض الأحيان بكثير.
وصلت نسبة ملء السدود التابعة لوكالة الحوض المائي لسبو لـ 36,47 في المائة إلى غاية 20 فبراير الجاري، حيث بلغ حجم الحقينة أزيد من ملياري متر مكعب.
