وجه النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالاً كتابيًا إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يستفسر فيه عن معاناة المواطنين في الحصول على الخدمات الإدارية الأساسية بالمقاطعات، ضاربًا المثل بمقاطعة أكدال بالرباط.
الرقمنة
يعرف سوق السيارات المستعملة في المغرب رواجًا كبيرًا وطلبًا متزايدًا، لكنه يعاني من غياب التنظيم والهيكلة، خاصة فيما يتعلق بضمان شفافية المعلومات للمشترين.
شاركت الفيدرالية المغربية لمقاولات التحسين الوراثي الحيواني (FEMAGA) في الملتقى الدولي الأول حول رقمنة الإنتاج الفلاحي، الذي استضافته المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور يومي 21 و 22 ماي، حيث يأتي هذا الملتقى تحت شعار “المعدات الرقمية في خدمة الإنتاج الفلاحي”.
أعاد مقترح قانون تقدم به فريق برلماني إلى الواجهة النقاش حول مدى جدوى إدراج فصيلة الدم ضمن البيانات الشخصية للبطاقة الوطنية، وهو المقترح الذي يهدف حسب أصحابه، إلى تسريع عمليات الإسعاف في الحالات الحرجة وتمكين الطواقم الطبية من إجراء نقل الدم في زمن وجيز قد يُحدث الفرق بين الحياة والموت، ويتغذى هذا المقترح من تجارب سابقة ببعض الدول الغربية التي اختارت أن تدرج المعطيات الصحية ضمن وثائق الهوية الرسمية، في إطار ما يُعرف بالهوية الصحية الرقمية.
يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإحداث نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي، من خلال إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تمكن المؤمن لهم من تعبئة وإرسال أوراق العلاج عبر الإنترنت ابتداءً من شهر يونيو المقبل، دون الحاجة إلى النماذج الورقية أو زيارة الوكالات.
أثارت تصريحات كل من نبيلة الرميلي، رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، وعبد الصادق مرشد، رئيس مقاطعة المعاريف، الأسبوع الماضي على هامش افتتاح المنصة الرقمية لتصحيح والمصادقة…
تفاعلت جمعيات المجتمع المدني مع الاختيار الاستراتيجي للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان المتعلق بتشـجيع ولـوج الجمعيـات إلـى مجـال الرقمنة بشكل إيجابي، كرافعـة للتطور وتحقيق تحولها الرقمي وإقلاعها الحقيقي تنظيميا ومؤسسـاتيا، عبر اعتماد تقنيات رقمية حديثة ستتيح للجمعيات تحسين كفاءة عملها وتوسيع نطاق تأثيرها وتعزيز التواصل مع أعضائها والمجتمع المدني.
تواجه بلادنا في السنوات القليلة القادمة تحديات كبيرة على مستوى تطوير وتحديث مختلف البنيات التحتية خاصة في مجال تعزيز القدرات الرقمية سواء من أجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية أو مواكبة تنظيم بلادنا لتظاهرات قارية وعالمية وعلى رأسها تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030.
وجه النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم؛ سؤالا كتابيا للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عن التدابير المتخذة لتعزيز تكوين الكفاءات المغربية الشابة في مجال الرقمنة.
ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، الاجتماع الأول للجنة الوطنية للتنمية الرقمية، تم خلاله عرض “التوجهات العامة للتنمية الرقمية – المغرب الرقمي 2030″، والتي تتماشى مع الرؤية الملكية السامية الداعية إلى الاستفادة من التطور الرقمي، لاسيما عبر مساعدة الشباب المغاربة على إنتاج حلول رقمية مغربية، تستجيب للاحتياجات وتسهم في خلق فرص للشغل.
