يعود ملف إصلاح منظومة التعليم العالي إلى واجهة النقاش العمومي من جديد، بعد الاجتماع الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالرباط لتتبع تنزيل الأوراش المرتبطة بتطوير الجامعة المغربية، في سياق بناء منظومة جامعية قادرة على مواكبة التحولات التنموية وتعزيز جودة الرأسمال البشري، حيث يأتي هذا الاجتماع في ظل مؤشرات جديدة تتعلق بارتفاع عدد الطلبة وتوسيع العرض البيداغوجي وإطلاق مشاريع لتعزيز الإيواء الجامعي وتطوير التخصصات الرقمية والصحية.
الرقمنة
حذر المرصد المغربي لحماية المستهلك من تحول الرقمنة من أداة للإصلاح وتيسير الولوج إلى الخدمات إلى وسيلة لتعقيد المساطر وتعميق “الإقصاء الرقمي” ضد شريحة واسعة من المواطنين، منبها إلى أن البوابة الوطنية للحق في الحصول على المعلومات أصبحت تفرض قيودا تقنية تحد من إمكانية الولوج إليها، وهو ما يضرب في العمق جوهر الحقوق الدستورية التي يكفلها الفصل 27 من الدستور المغربي.
تتجه منظومة التأمين الصحي نحو اعتماد نظام رقمي متكامل ينهي التعامل بالوثائق الورقية، حيث سيقوم الأطباء بإدراج المعطيات الصحية للمرضى مباشرة عبر منصة إلكترونية مخصصة.
أعرب المرصد المغربي لحماية المستهلك عن قلقه الشديد إزاء حالة الفوضى الصادمة التي تطبع أثمنة الخضر والفواكه بالأسواق الوطنية، مسجلاً تفاوتات غير مبررة بين أثمنة البيع بأسواق الجملة وأثمنة التقسيط.
استقبلت أسواق السمك بالمغرب أولى أيام شهر رمضان على وقع مفارقة لافتة، إذ تراجعت أسعار السردين مقارنة بالفترة التي سبقت عودة نشاط الصيد البحري، لكنها ظلت في مستويات تعتبر مرتفعة بالنسبة لشريحة واسعة من الأسر، وهذا التراجع النسبي جاء بعد انتهاء فترة الراحة البيولوجية واستئناف الأساطيل الساحلية نشاطها، في سياق يتسم باستمرار ضغط الطلب وتذبذب العرض.
عقدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، بالدوحة، اجتماعًا ثنائيًا رفيع المستوى مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري، محمد بن علي المناعي، على هامش مشاركتها في فعاليات قمة “Web Summit قطر 2026”.
أعلن محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن الوزارة باتت تتوفر على شبكة وطنية واسعة تضم 849 دارًا للشباب ومركزًا سوسيو-رياضيًا، مؤكدًا التزام القطاع بتعزيز البنيات التحتية الموجهة للشباب المغربي بمختلف ربوع المملكة، وذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.
أفادت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، بأن الوزارة تواصل تسريع ورش رقمنة الإدارة العمومية عبر استراتيجية متعددة المحاور، ترتكز أساساً على تبسيط ورقمنة مسارات المرتفقين.
أعلنت إدارة المركز الاستشفائي الإقليمي “الزموري” بالقنيطرة عن دخول مرحلة جديدة من التحديث الرقمي حيز التنفيذ ابتداءً من فاتح يناير 2026، وذلك عبر اعتماد المسح الرقمي الشامل لجميع الوثائق الإدارية للمرتفقين.
دعا المركز المغربي “ريادة” للدراسات والتكوين في العلوم القانونية والقضائية إلى اعتماد الرقمنة الشاملة كركيزة أساسية لبناء منظومة صحية عادلة وشفافة، وذلك ضمن مذكرة اقتراحية رُفعت إلى مؤسسة “وسيط المملكة”.
