واجهت ولا تزال الموارد المائية بالمغرب تحديات متزايدة بسبب تغير المناخ والاستهلاك المتزايد، مما يستدعي اتخاذ تدابير فعالة لضمان استدامتها، وهو ما دفع الجهات الوصية على القطاع لوضع استراتيجيات جديدة تهدف إلى تحسين إدارة المياه وتعزيز كفاءة توزيعها.
الماء
تعتبر شركات التنمية الجهوية متعددة الخدمات، التي تم إحداثها بموجب القانون رقم 83.21، إحدى الآليات التي تهدف إلى تحسين تدبير وتوزيع خدمات الماء والكهرباء في مختلف جهات المملكة، غير أن الواقع الميداني، وفقا للعديد من شهادات المواطنين في بعض المناطق، يظهر صعوبة حصول المواطنين على العدادات الضرورية لهذه الخدمات بمبرر نفاذ هذه العدادات من مخزون شركات التدبير المفوض سابقا.
أبرزت زينب العدوي، الرئيسة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات، اليوم الأربعاء، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، أنه اعتبارا لتطور نفقات الاستثمار المنجزة في إطار الميزانية العامة للدولة والتي انتقلت من 52,3 مليار درهم سنة 2015 إلى 119,2 مليار درهم سنة 2023 “يتعين الحفاظ على مجهود الاستثمار العمومي، والسعي لأن يلعب دور الرافعة للاستثمار الخاص”.
وقع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمسؤول الإقليمي عن قطاع الماء بمنطقة شمال إفريقيا لدى البنك الألماني للتنمية (KfW – Kreditanstalt für Wiederaufbau)، يان شيلينغ، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية بقيمة 100 مليون أورو لتمويل برنامج دعم السياسات المناخية بالمغرب.
غالبا ما تعتمد المجالس الجماعية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان إلى إعادة هيكلة بعض الأحياء السكنية وتجهيزها، مما يلزم من الحاجيات الأساسية كالماء والكهرباء وقنوات الصرف الصحي وتزفيت الشوارع والأزقة إلى غير ذلك.
أبرز الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أنه في تصريح خطير لهشام آيت منا، رئيس جماعة المحمدية، يوم أمس الخميس؛ قال إنه سيلجأ لمصادرة محطة تحلية المياه، المملوكة لشركة “سامير” في طور التصفية القضائية، من أجل ضمان السقي للمساحات الخضراء، التي “حرقها بفعل تسييره للمدينة”.
قام مجلس مجموعة الجماعات الترابية بجهة الدار البيضاء-سطات للتوزيع، يوم أمس الخميس، عبر دورة استثنائية، على بروتوكول إنهاء خدمات شركة “ليديك” وتفويض مهامها إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات.
شهدت الوضعية الهيدرولوجية بالمملكة منذ 22 غشت الماضي، تحسنا في 6 أحواض مائية من أصل 10، مما ممكن السدود من بلوغ نسبة ملء إجمالية وصلت إلى 27.9 بالمائة بحلول 10 شتنبر الجاري، مقارنة بـ 26,7 بالمائة في اليوم نفسه من السنة الماضية، وفق ما أفادت به وزارة التجهيز والماء.
سيعقد مجلس مجموعة الجماعة الترابية الدار البيضاء سطات للتوزيع، دورة استثنائية – للدراسة والمصادقة على مشروع بروتوكول اتفاق لنقل تدبير مرفق توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل من شركة “ليديك”، إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء سطات.
لا تزال تعاني ساكنة دواوير ترحالت وادناصر واخريب وتكيدار واسي نبكا وامزيلن بإقليم سيدي إفني كثيرا من طول مدة انقطاع الماء تصل إلى أكثر من أسبوعين، أي ما يعادل 360 ساعة في الشهر بدون ماء.
