كوفيد-19

فجرت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، زهرة المومن، وهي طبيبة صيدلانية، معطى مثيراً خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب؛ كشفت فيه عن استعمال دواء مخصص أصلاً للحيوانات في علاج المواطنين خلال فترة جائحة “كوفيد-19”.

حطت مساء أمس السبت في مطار ساو باولو، أول رحلة مباشرة للخطوط الملكية المغربية، قادمة من الدار البيضاء، مستأنفة بذلك الخط الجوي المباشر بين المغرب والبرازيل، بعد توقف دام خمس سنوات بسبب جائحة “كوفيد-19”.

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة جائحة “كوفيد – 19″، ومنذ 28 يناير 2021، وهو تاريخ إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء “كورونا” في المغرب، تم إنشاء نظام لتعزيز مراقبة الأعراض الجانبية المصاحبة للتطعيم.

أعلنت منظمة الصحة العالمية مساء أمس الخميس أن فيروس “كوفيد-19” (كورونا) لا يزال يودي بحياة نحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، ودعت الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الفيروس لمواصلة تلقي اللقاح وتجديد جرعاته.

 أبرز الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في مقال علمي توصلت جريدة “شفاف” بنسخة منه، حقيقة ما أثير مؤخرا من جدل حول لقاح “أسترازينيكا”، وذلك من خلال جوابه على أهم ثماني أسئلة ترتبط بهذا النوع من التلقيح وغيره الذين استخدموا للوقاية من فيروس “كوفيد-19”.