الإنترنت

أبرزت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، أن الحكومة ماضية في تنزيل المخطط الإجرائي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية داخل المرفق العام، معلنة عن برمجة تشغيل 1339 عونًا جديدًا سيتولون مهام إرشاد المرتفقين وتوجيههم باللغة الأمازيغية، لتعزيز الحصيلة الحالية التي تضم 494 عونًا متخصصًا في الاستقبال الحضوري والهاتفي، بالإضافة إلى توفير أطر متخصصة في التواصل بـ 11 مركزًا للاتصال تابعة للإدارات العمومية.

أطلقت مجموعة من الفعاليات والقوى المجتمعية والسياسية بالبلدان الداعمة للقضية الفلسطينية، -ومن بينها المغرب-، مبادرة رقمية عالمية تحت شعار “صمت من أجل غزة”، والتي تدعو  إلى الانقطاع التام عن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لمدة 30 دقيقة يوميًا، ابتداءً من يوم غد السبت.

دعا المركز المغربي للتكوين والتربية على الإعلام والتواصل، الجهات المختصة إلى تخصيص يوم وطني للوقاية من أخطار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا بنهج مقاربة اجتماعية وتربوية وتحسيسية للحد من عواقب هذه الظاهرة.

يستعد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإحداث نقلة نوعية في مسار التحول الرقمي، من خلال إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تمكن المؤمن لهم من تعبئة وإرسال أوراق العلاج عبر الإنترنت ابتداءً من شهر يونيو المقبل، دون الحاجة إلى النماذج الورقية أو زيارة الوكالات.

مع إصدار مجلس المنافسة بلاغا، يخبر من خلاله الرأي العام الوطني، على وقوف المجلس على بعض الممارسات التي تقوم بها بعض الشركات التي تنشط في مجالات اقتصادية مختلفة تجاه زبنائها الذين يتعاملون معها عبر خدمة الأنترنيت، أثناء تأدية الفواتير المتعلقة ببعض الخدمات، من خلال فوترة مصاريف إضافية على الزبناء بشكل غير قانوني وغير مبرر، وتشكل أعباء إضافية على القدرة الشرائية للمستهلكين، برزت مطالب للعمل على معاقبة الشركات التي تُحَمِّلُ زبناءها مصاريف إضافية غير مشروعة.