أجهضت عناصر الجمارك، بتنسيق ميداني وثيق مع مصالح الأمن الوطني بمعبر باب مليلية ، في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين 22 يونيو 2026، من إحباط عملية تهريب كمية مهمة من مخدر “الشيرا”، كانت موجهة نحو مليلة المحتلة ، وذلك في عملية نوعية تؤكد اليقظة المستمرة للسلطات المغربية في محاربة شبكات التهريب الدولي.
وتعود تفاصيل العملية إلى حدود الساعة الثالثة صباحا، عندما حامت شكوك قوية حول مركبة نفعية مرقمة بالمغرب من نوع “فورد كوجا” (Ford Kuga)، كان يقودها مواطن مغرب الجنسية متوجها صوب المدينة المحتلة.
ودفع هذا الارتباك الأولي أعوان الجمارك والتشكيلات الأمنية المرابطة بالمعبر إلى توقيف المركبة لإخضاعها للإجراءات الروتينية المعمول بها.



وقد قاد الحس المهني واليقظة العالية للفريق المشترك بالمعبر إلى نقل السيارة المشبوهة نحو منطقة المراقبة المعمقة؛ حيث أسفرت عملية التفتيش الدقيق والدؤوب عن اكتشاف مخابئ سرية وتجاويف هندسية معقدة جرى إعدادها خصيصا داخل هيكل السيارة لغرض التمويه والتهريب.
ومكنت هذه العملية من حجز ما مجموعه 153 كيلوغراماً من مخدر “الشيرا” جرى تعبئتها بعناية فائقة داخل تلك التجاويف.
وتندرج هذه الضربة الاستباقية في سياق المجهودات المشتركة والتنسيق اليومي المتواصل بين جهاز الجمارك والمديرية العامة للأمن الوطني، لتجفيف منابع التهريب الدولي، والتصدي الحازم لشبكات ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية عبر النقط الحدودية للمملكة.

