سامير

دخل ملف مصفاة “سامير” المتوقفة عن الاشتغال فصلا جديدا من السجال، عقب التصريحات الأخيرة لليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، التي أكدت فيها استغلال الوزارة للقدرات التخزينية للمصفاة لتأمين حاجيات السوق الوطنية. 

أفاد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عقب اجتماعه المنعقد بالدار البيضاء يوم  أمس الأربعاء، بأن الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات بلغت مستويات “صاروخية” باتت تهدد السلم الاجتماعي وتفاقم معاناة الطبقة العاملة وعموم المواطنين.

وجه المستشار البرلماني خليهن الكرش، عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، سؤالاً كتابيًا إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول اضطرابات تزويد السوق الوطنية بالمحروقات.

ندد المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT) بالمحمدية باستمرار ما وصفه بـ”تشريد” عمال وعاملات فندق “أفانتي” (سامير سابقاً)، مؤكداً أن صاحب الفندق يتمسك بالطرد الجماعي لـ 40 عاملاً، بمن فيهم كافة أعضاء المكتب النقابي، رغم المساعي والوساطات الودية المبذولة لإعادتهم إلى عملهم عقب عملية التفويت القضائي.

قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، اليوم الخميس، بتمديد استمرارية نشاط شركة “سامير” لمدة أربعة أشهر إضافية، وهو القرار الذي دأب القضاء على اتخاذه منذ النطق بالتصفية القضائية للمصفاة المغربية.

دعا المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية إلى خوض مسيرة احتجاجية واعتصام إنذاري، يوم السبت القادم، تضامنًا مع عمال فندق “أفانتي” (سامير سابقًا)، وذلك على خلفية قرار الطرد الذي طال 38 عاملة وعاملاً عقب تفويت الفندق من طرف المحكمة التجارية.

حذر الحسين اليماني، الكاتب العام لكونفدرالية البترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، من ضياع فرصة اقتصادية جديدة على المغرب تزامنًا مع تهاوي أسعار برميل النفط في الأسواق الدولية إلى ما دون 60 دولارًا أمريكيًا.