تسود حالة من الامتعاض لدى المرضى الذين يتلقون علاجاتهم اللازمة بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بعد تفاجئهم بغياب الأطباء عن أقسام وأجنحة هذا المرفق الصحي، جراء الإضراب المتواصل لشغيلة الصحة.
الإضراب
أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن استمراره في الاحتجاج والتصعيد لفرض تلبية مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها خلال شهر ماي القادم، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء بعد تقييمه للمحطة النضالية الأولى المتمثلة في إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 24 و25 أبريل الجاري.
قررت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان تأجيل المسيرة الوطنية التي كانت مقرر لها يوم 6 ماي المقبل، وتعليق مختلف الخطوات النضالية، من أجل فسح المجال للحوار بهدف إيجاد حل للوضع المحتقن الذي تعيش على وقعه كليات هذه التخصصات.
أعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل بقطاع الجماعات الترابية المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل؛ عن استمرارها وتواصلها في “معركة الإنصاف والمماثلة والعدالة الأجرية”، من خلال خوض إضراب وطني لأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس القادمين؛ مرفوقا بمسيرة وطنية احتجاجية ليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 على الساعة الحادية عشر صباحا انطلاقا من أمام مبنى البرلمان بالرباط.
تخوض النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بسلا، إضرابا عن العمل يوم الثلاثاء القام، والذي سيكون مصحوب باعتصام أمام مقر المندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالمدينة، رفضا للتدبير الارتجالي لقطاع الصحة.
أعلنت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، عن الاستمرار في الاحتجاج والنضال بخوض إضراب وطني بقطاع الصحة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، ورفض مناقشة أي نص تطبيقي لتنزيل القوانين الجديدة للمنظومة الصحية، وشل القطاع بكل الصيغ النضالية المشروعة من أجل المطالب المشروعة للشغيلة الصحية.
أعلنت الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس المقبلين بمختلف محاكم المملكة وكافة المرافق الإدارية الأخرى.
أعلن النقابة الوطنية للصحة عن إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 6و7 مارس الجاري بكل المؤسسات الصحية الاستشفائية الوقائية والإدارية باستثناء المستعجلات والإنعاش مع وقفات احتجاجية إقليمية أو جهوية حسب الشروط في اليوم الأول للإضراب س11
دخل موظفو قطاع الصحة اليوم الخميس في إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة، وذلك بناء على دعوة الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.
انتقلت حمى الاحتقان الاجتماعي التي شهدها قطاعي التعليم والصحة إلى القطاع الفلاحي بعدما لم يفضي اللقاء الأخير الذي جمع بين الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم 20 فبراير الجاري بأي نتائج إيجابية لمستخدمي القطاع.
