كشفت إسبانيا عن تراجع أعداد المهاجرين غير النظاميين الوافدين من المغرب، على الثغرين المحتلين سبتة ومليلية، حيث دخل المدينة خلال الفترة الممتدة ما بين 1 و 15 أبريل الماضي، ما مجموعه 300 مهاجرا فقط.
سبتة
أفادت السلطات المحلية بعمالة المضيق – الفنيدق بأنه جرى خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة صوب ثغر سبتة، على مستوى منطقة “الخلوط”.
كشف تقرير صحفي إسباني أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، سيحضر الأسبوع المقبل في الجلسة العامة للكونغرس، لمناقشة من بين أمور أخرى، العلاقة بين إسبانيا والمغرب، وذلك على خلفية التصريحات التي أدلى بها النعم ميارة، القيادي في حزب الاستقلال، ورئيس مجلس المستشارين، السبت الماضي، حول الاحتلال الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية.
أكد أوليفير فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار، نيابة عن المفوضية الأوروبية للنائب البرلماني الأوروبي الإسباني جوردي كانياس، الذي يضع سبتة ومليلية المحتلتين على جدول الأعمال السياسي لبروكسل، أن الاتحاد الأوروبي “لم يتم إبلاغه من قبل أي دولة عضو بأي انتهاك لأحكام اتفاقية الشراكة من قبل المغرب”.
عبرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن رفضها لزيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، يوم أمس الأربعاء لمدينة سبتة المحتلة، حيث قام بتدشين مركز صحي، وقال إن زيارة المدينة، التي تقع على الساحل المتوسطي للمغرب، “يجب أن يكون أمراً اعتيادياً وعاديا”.
أعلن خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، عن النتائج الملموسة التي تشهدها المرحلة الجديدة في العلاقة مع المغرب، مشيرا إلى تفكيك ست شبكات…
كشف تقرير صحفي إسباني أن حكومتا مدريد والرباط تعهدتا بتجنب التصريحات العامة التي تشكك في مواقف كل منهما بشأن “سيادة الصحراء في حالة المغرب، وسبتة ومليلية في حالة إسبانيا”.
أظهر البرلمان الأوروبي انقسامه حول التمويل بأموال أوروبية للجدران والأسلاك الشائكة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، والتي من بينها منطقتي سبتة ومليلية المحتلتين، وهو أمر تطلبه النمسا وبلغاريا، في مواجهة زيادة وصول المهاجرين غير الشرعيين.
كشفت الصحافة الإسبانية على أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، سيصادق في القمة مع المغرب يومي 1 و2 فبراير المقبل، على السياسة الجديدة التي روج لها في العلاقات مع الرباط، على الرغم من النقد الذي تعرض له من طرف شركائه في الائتلاف الحكومي وحلفائه البرلمانيين والمعارضة.
تقدمت جمعية سكان سبتة، إلى وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، بمجموعات من الاقتراحات تهم مجموعة من الإجراءات التي بإمكانها تسهيل العبور بين المدينة المحتلة وعمالة المضيق الفنيدق.
