القنيطرة

كشفت النقابة المستقلة لقطاعات الصحة عن معطيات مثيرة بخصوص الاستقالة المفاجئة التي قدمها مدير المستشفى الإقليمي الزموري بالقنيطرة، التي  تربط هذا القرار بوجود “ملف ثقيل” يتعلق بشبهات تدبير صفقات العمومية.

أعربت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن استنكارها الشديد لما وصفته بـ”الاختلالات الخطيرة” والممارسات التمييزية التي شابت عملية توزيع قفة رمضان وبرامج دعم ضحايا الفيضانات بإقليم القنيطرة.

أفادت وكالة الحوض المائي لسبو أنها بدأت، منذ صباح أمس الأحد، عملية تصريف واسعة للمياه من سد إدريس الأول، ثاني أكبر سد في الحوض، وذلك عبر إفراغ تدفق مائي يصل إلى 84 متراً مكعباً في الثانية.

عاشت مدينة القنيطرة، ليلة السبت – الأحد، حالة من الاستنفار القصوى إثر الارتفاع المفاجئ والمتسارع لمنسوب مياه وادي “سبو”، نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة دون انقطاع، مما أدى إلى خروج المياه عن مجراها الطبيعي وغمر أجزاء واسعة من كورنيش المدينة.

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن استئناف أشكالها الاحتجاجية بمدينة القنيطرة، تنديدًا بما وصفته بـ”الحيف والإقصاء” الذي طال العديد من الأسر القاطنة بالأحياء الصفيحية (أولاد ميارك، والحنشة، وأولاد موسى، وعين السبع، والمخاليف، وسوق السبت)، ضمن برنامج “مدن بدون صفيح”.

نظم فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بسيدي يحيى الغرب، وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الترابية “عامر السفلية” بإقليم القنيطرة، للتنديد بما وصفها بـ”خروقات خطيرة” تشوب مشروع إنجاز طريق “سيدي رابح – المنشية”.