أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن إطلاق الحملة الوطنية للتوعية بارتفاع ضغط الدم، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم الذي يوافق 17 ماي 2025، تحت شعار “قيسوا ضغطكم بدقة، سيطروا عليه، وعيشوا أطول”.
وأكدت الوزارة في بلاغ لها، أن هذه الحملة تأتي في إطار الجهود المبذولة لتحسيس المواطنات والمواطنين بأهمية الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه، لما يشكله هذا الداء من عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلى والدماغ، ويعد سبباً رئيسياً للوفاة المبكرة والإعاقة في العالم.
وأشار البلاغ إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر مشكلة صحية عامة عالمية، إذ يعاني منه ما يقرب من 1.28 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم، 46% منهم لا يدركون أنهم مصابون به. وفي المغرب، يمثل ارتفاع ضغط الدم تحدياً صحياً كبيراً، حيث تشير التقديرات إلى أن ثلث البالغين المغاربة يعانون منه، ونصفهم فقط على علم بإصابتهم.
وتهدف هذه الحملة الوطنية، التي ستستمر على مدى أسبوع، إلى تعزيز الوعي بأهمية قياس ضغط الدم بانتظام، وتشجيع الكشف المبكر عن المرض، وتحفيز المصابين على تتبع حالتهم الصحية والالتزام بالعلاج والنصائح الطبية.
وستشمل الحملة أنشطة توعوية متنوعة عبر مختلف وسائل الإعلام والقنوات الرقمية، بالإضافة إلى تنظيم حملات للكشف المجاني عن ارتفاع ضغط الدم في المراكز الصحية الأولية والأماكن العامة، وتقديم النصائح والإرشادات حول نمط الحياة الصحي والتغذية المتوازنة وممارسة النشاط البدني للوقاية من المرض والسيطرة عليه.
ودعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية جميع المواطنين والمؤسسات الصحية ووسائل الإعلام والفعاليات المدنية إلى الانخراط الواسع في هذه الحملة لإنجاح أهدافها وتحقيق أثر إيجابي على صحة وسلامة المجتمع.

