أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن قطاع السياحة بإقليم آسفي يشهد دينامية تطويرية في إطار خارطة الطريق 2023-2026، الهادفة إلى إعادة هيكلة العرض السياحي وتعزيز جاذبية الوجهات الترابية، وذلك في جواب كتابي موجه إلى النائبة البرلمانية نادية بزندفة.
وأوضحت الوزارة أنها تعتمد مقاربة جديدة لتطوير المنتوج السياحي بجهة مراكش آسفي، تقوم على تحسين تجربة الزبون، عبر تسع سلاسل موضوعاتية وخمس سلاسل أفقية، مع التركيز على تثمين المؤهلات الثقافية والطبيعية التي يزخر بها إقليم آسفي، خاصة السياحة الساحلية وتراث المدينة العتيقة.
وأبرزت الوزارة أنها، عبر الشركة المغربية للهندسة السياحية، أنجزت تصورا برنامجيا يهدف إلى الرفع من جاذبية مدينة آسفي وتعزيز موقعها ضمن الخريطة السياحية الوطنية، في إطار جهود تأهيل وتثمين الموروث الثقافي المحلي.
وكشفت المعطيات الواردة في الجواب أن الطاقة الإيوائية بالإقليم بلغت 1382 سريرا، مسجلة ارتفاعا بنسبة 15 في المائة، في مؤشر على تحسن تدريجي في البنية التحتية السياحية.
وأكدت الوزارة أن خارطة الطريق للسياحة تتضمن برامج موجهة لدعم الاستثمار وتطوير العرض السياحي، من بينها برنامج “Cap Hospitality” الخاص بالإيواء السياحي المصنف، وبرنامج “Go سياحة” الذي يقدم منحا استثمارية لتطوير عروض ترفيهية مبتكرة، إضافة إلى برامج لتأهيل الرأسمال البشري، مثل “الأطر المتوسطة” و“التكوين المستمر المتميز” و“كفاءة” للمصادقة على الخبرات المكتسبة.
وشددت الوزارة على أن هذه البرامج تندرج ضمن رؤية شاملة تهدف إلى تعزيز تنافسية القطاع السياحي وخلق دينامية اقتصادية محلية بإقليم آسفي وجهة مراكش آسفي عموما.

