خلف تصريح جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بأن مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، يعتبران جزء من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، تفاعلا كبيرا من طرف الساسة والإعلام بمدريد، خصوصا من لدن اليمين المتطرف بالجارة الشمالية.
•“خطة المغرب 2030”
وسبقت تصريحات بوريل، صدور كتاب لأحد العملاء السابقين الذي عرف نفسه بـ “فرناندو سان أغوستين” (84 عامًا)، التي يروي في أحد أجزائه عما سماه “خطة المغرب 2030″، والتي تتعلق باستراتيجية الرباط من أجل استعادة مدينتي سبتة ومليلية.
وفي هذا الصدد، أبرزت صحيفة “الإسبانيول – El Español” التي أجرت مقابلة مع هذا العميل المتقاعد، -الذي شارك خلال حياته في بعض العمليات الرئيسية لأجهزة المخابرات، والذي يعمل حاليًا كمستشار للشركات متعددة الجنسيات ولحكومات أجنبية مختلفة-، أن هذا الأخير يرى أن الخطة تقوم في اليوم الذي يحدث فيه الغزو على “الدخول إلى سبتة ومليلية برا وبحرا، مع العلم المغربي في يد والقرآن في الأخرى”.
Un exespía del CNI desvela el plan 'Marruecos 2030': anexionar Ceuta y Melilla "con el Corán en la mano" https://t.co/R8sxWpMKIa
— EL ESPAÑOL (@elespanolcom) August 6, 2023
وأضافت أن الكتاب يشير إلى أن “المغاربة سيدخلون إلى وسط كل مدينة عن طريق البحر، باستخدام قوارب الصيد والقوارب والمراكب وأي شيء يطفو، بينما في البر سيستخدمون السيارات والشاحنات والحافلات والآلات لهدم الأسوار الحدودية وبالتالي تسهيل مرور الكتلة البشرية”.
وتابعت أن هذا العميل السابق يذكر في مؤلفه أنه “في غضون 48 ساعة سيتولى المغاربة السيطرة على المدينتين وسيكونون مستعدين لمقاومة الهجمات المضادة المحتملة بمساعدة الجيش والبحرية الملكية والطيران”.
ولفتت إلى أن الكتاب يذكر أن الخطة “ستنفذ عندما تكون إسبانيا تعاني من أزمة خطيرة، سواء كانت ناتجة عن الإرهاب أو من تحديات الاستقلال أو أزمات أخرى مثل فقدان المصداقية في ملك إسبانيا”.
وفي رده على سؤال متعلق بما سبق، قال فرناندو سان أغوستين في هذه المقابلة: “أحسب أنه في غضون سنوات قليلة قد يكون الوقت قد حان… استغلوا ضعف موت فرانكو للاحتفاظ بالصحراء، إنهم أناس ماهرون، نحن دائمًا في موقف دفاعي أو نهاجم أنفسنا، نحن في واحدة من تلك اللحظات، لقد حصلوا بالفعل على الصحراء التي كانت بين يدينا”.
•سياق حديث بوريل
جاءت تصريحات بوريل التي قال فيها إن “مدينتا سبتة ومليلية الإسبانيين، أراض تابعة للاتحاد الأوروبي وجزء من حدوده الخارجية، وأن قانون الاتحاد ينطبق على سبتة ومليلية”، كجواب على سؤالين طرحهما في بروكسل نواب إسبان (أعضاء البرلمان الأوروبي من حزب سيودادانوس؛ وهما مايتي باجازورتوندا وجوردي كاناس)، نتيجة قيام وزارة الخارجية المغربية في 17 ماي الماضي، بتقديم اعتراض دبلوماسي على ما قاله نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس.
وأتى احتجاج المغرب بعد إعلان شيناس أن “مدينتي سبتة ومليلية هما حدود إسبانية وتابعة للاتحاد الأوروبي، حيث رفضت الرباط في مذكرة الاحتجاج الشفوية ما اعتبرته “تصريحات معادية” لشيناس حول “مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين”.
وأشار الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية إلى أن “مؤسسات الاتحاد الأوروبي أعادت التأكيد علانية على الموقف الرسمي المعروف جيدًا بشأن أهمية حماية الحدود الخارجية”.
•الصحافة الإسبانية تشيد بالخطوة
أشادت الصحف الإسبانية بما نص عليه بوريل في جوابه على تبعية سبتة ومليلية للاتحاد الأوروبي، وخاصة الإعلام المحسوب على اليمين المتطرف، الذي اعتبر ذلك “أفضل رد للاتحاد الأوروبي على محاولات المغرب استعادة سبتة ومليلية”.
وفي هذا السياق، عبرت جريدة “Vozpópuli” الإسبانية عن إشادتها بهذا الحدث، واضعة عنوانا عريضا مفاده أن “بروكسل ترد على المغرب بشأن سبتة ومليلية: إنهما مدينتان إسبانيتان تابعتان للاتحاد الأوروبي”.
ولفتت إلى أن الرد البرلماني الذي وقعه الممثل الأسمى للسياسة الخارجية للاتحاد جوزيب بوريل، جدد التأكيد على أن “سبتة ومليلية جزء من إسبانيا والاتحاد الأوروبي”.
Ceuta y Melilla son "españolas, territorios que pertenecen a la Unión Europea". Así ha respondido Bruselas a una reciente nota verbal de protesta del Ministerio de Exteriores de Marruecoshttps://t.co/xHQa6PDUMr
— Vozpópuli (@voz_populi) August 10, 2023
وعلى المنوال ذاته، قالت صحيفة “Ceuta Actualidad”الإسبانية، إن المفوضية الأوروبية أعطت “المزيد من القوة لحقيقة أن المدن المتمتعة بالحكم الذاتي هي أراضي الاتحاد من خلال الإشارة إلى أنها تشكل جزءًا من حدوده الخارجية، وبالتالي فإن قانون الاتحاد يطبق في سبتة ومليلية”.
#LaCiudad Una respuesta parlamentaria firmada por el Alto Representante de la Política Exterior de la Unión, Josep Borrell, reafirma que Ceuta y Melilla forman parte de España y la UEhttps://t.co/KHh12fPDMR
— Ceuta Actualidad (@ceutaactualidad) August 10, 2023
•ترحيب الساسة الإسبان
رحبت عدد من السياسيين المنتسبين لأحزاب اليمين أو اليمين المتطرف بالخطوة التي اتخذتها المفوضية الأوروبية، معتبرا أنها ردة فعل إيجابية تتمثل في دفاع الاتحاد الأوروبي على “إسبانية سبتة ومليلية”، معبرين عن “أملهم في الاستفادة من الدعم الأوروبي لتسوية الأمر وإبراز أن هذه المدن جزء من القارة الإفريقية والاتحاد الأوروبي”.
نتائج الانتخابات الإسبانية.. خبراء يرصدون دلالات المشهد السياسي ويتوقعون الطرف الذي سيقود الحكومة
وفي هذا الصدد، اعتبر فرناندو غوتيريز دياز دي أوتازو، عضو مجلس الشيوخ المنتخب عن الحزب الشعبي (الحزب المتصدر لكل من الانتخابات المحلية والإقليمية والاستحقاقات التشريعية التي جرت كلتاهما في 2023) بمدينة مليلية أن “مسار الاتحاد الأوروبي هذا يجب أن يستخدم مرات أكثر لمواجهة المغرب بواقعه الدولي”.
وأضاف دي أوتازو في تصريح لصحيفة “Melilla Hoy” (مليلية اليوم) الإسبانية، أن هذا الأمر يأتي “للتصديق مرة أخرى على البيانات التي تم الإدلاء بها سابقًا، ولدعمنا في وضعنا كأوروبيين”، مشيرا إلى أن “طبيعة وجوهر مليلية كمدينة إسبانية في القارة الإفريقية”.
Otazu: “Habría que usar más veces la vía de la UE para poner a Marruecos frente a su realidad internacional”https://t.co/76EUDtCWkC pic.twitter.com/YIJgVgpuzU
— PERIÓDICO MELILLA HOY (@MELILLA_HOY) August 11, 2023
وأكد على “ثقل الدعم الأوروبي، الذي انعكس أيضًا باللونين الأسود والأبيض في اتفاقية الهجرة واللجوء التي كانت قيد المناقشة لمدة ثلاث سنوات في الاتحاد الأوروبي، حيث أن هناك حديث عن القوة التي يجب أن تتمتع بها المدينتين في الاتحاد الأوروبي كحدود خارجية للاتحاد”.
بدوره، قال خافيير دييغو، سكرتير حزب “فوكس” اليميني المتطرف (جاء ثالثا في كل من الانتخابات التشريعية والاستحقاقات المحلية والإقليمية لسنة 2023) بمليلية أن “ما يسمى بالحليف ((المغرب)) يواصل خنق المدن المتمتعة بالحكم الذاتي بينما تواصل حكومتنا تكريمه”.
وشدد دييغو في تصريح لإذاعة “Cope Melilla” الإسبانية، عن أن “إسبانية سبتة ومليلية ليس لها أي نقاش على الإطلاق وأن التاريخ يدعمها، لكن المغرب يتجاهل الحقائق التاريخية التي لا يمكن دحضها ويصر على المطالبة بالسيادة على المدينتين في كل فرصة تسنح له”.
???? Denuncia de nuevo @Vox_Melilla que Marruecos «continúa asfixiando» a Ceuta y Melilla mientras el Gobierno central «sigue rindiéndole pleitesía» https://t.co/CVPDcq0NxV pic.twitter.com/M87KEPDMil
— COPE Melilla (@cope_melilla) August 11, 2023
ومضى قائلا: “إن الغزو الصامت الذي يقوم به المغرب بهدف وحيد هو تعزيز مصالحه الخاصة، والذي لا يفهم أن الحكومة المركزية كانت تنظر في الاتجاه الآخر لسنوات، وتحول الانتباه إذا تجرأ شخص ما على التنديد بهذه الاستراتيجية الهجينة للاستيلاء على كلتا المدينتين المتمتعتين بالحكم الذاتي”
وتابع: “لسوء الحظ، فإن “فوكس” هو الوحيد الذي يدافع عن مصالح سبتة ومليلية، سنواصل القتال من أجل ما فيه خير للمدينة وللإسبانية التي لا جدال فيها لأراضينا دون الانحناء لأي طرف كان”.

