أعلنت نقابة عمال التوصيل بالمنصة الرقمية “غلوفو” (Glovo)، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، عن تنظيم إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 1 و2 شتنبر 2025.
وتأتي هذه الخطوة تصعيدًا للمطالب العمالية، والتي ستتزامن مع وقفة احتجاجية اليوم الاثنين أمام مقر الشركة بالقطب المالي في الدار البيضاء.
وذكرت النقابة في بلاغ لها، أن مطالب عمال التوصيل تتركز حول عدة نقاط رئيسية؛ في مقدمتها زيادة فورية على التسعيرة الأساسية للتوصيل، بهدف مواجهة غلاء المعيشة وتآكل القدرة الشرائية.
كما يطالبون بوضع تسعيرة ليلية مضاعفة تعويضًا عن مخاطر العمل في الظلام، وأخرى مضاعفة خلال الأعياد الوطنية والدينية.
وتشمل المطالب أيضًا الحصول على تسعيرة كاملة لكل توصيلة، حتى وإن كانت ملغاة، ووقف العمل بالطلبيات المجمعة، بالإضافة إلى المطالبة بشفافية ووضوح في خوارزميات التطبيق.
ونددت النقابة بـ”التعسف” الذي تتعامل به الشركة، مطالبة بإرجاع جميع الحسابات المحظورة والموقوفة دون تحقيق عادل، ومنع أي حظر أو توقيف للحسابات دون استفسار.
وأبرزت أن العمال أنهم لن يتراجعوا عن إضرابهم واحتجاجهم حتى تتحقق مطالبهم التي يرونها حقوقًا أساسية وضرورية لسلامتهم.

