دعت النقابة الوطنية للمياه والغابات التابعة ل الاتحاد المغربي للشغل كافة موظفي ومستخدمي الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى المشاركة المكثفة والوحدوية في وقفتين احتجاجيتين نظمتا يوم السبت 23 ماي الجاري بالعاصمة الرباط، أمام كل من الوزارة المكلفة بالميزانية ووزارة الفلاحة، في إطار تحرك نقابي مرتبط بالمطالبة بتفعيل عدد من الالتزامات الاجتماعية والمهنية.
وأكدت النقابة في بيان لها، أن هذه الدعوة جاءت استجابة لنداء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، وهدفت إلى الضغط من أجل تفعيل الاتفاقات المبرمة المتعلقة بالشغيلة الغابوية، وخاصة ذات الأثر المالي، كما نص عليها محضر 6 مارس 2025 مع وزير الفلاحة، ومخرجات اجتماع 7 يناير 2025 مع الإدارة العامة للوكالة.
وشددت النقابة على ضرورة تفعيل التعديلات المتفق عليها بخصوص النظام الأساسي لموظفي ومستخدمي الوكالة الوطنية للمياه والغابات في شقه القانوني، إلى جانب مراجعة الفصول المتعلقة بالتعويضات عن الاستغلال والتشجير والعزلة، بما يرفع الحيف عن الأطر الإدارية العاملة في هذا المجال، مع تعميم هذه التعويضات على المصالح المركزية والحفاظ على المكتسبات المهنية للشغيلة.
وطالبت النقابة أيضا بتعديل الفصل 30 المتعلق بالتعويضات عن تحرير المحاضر، بما يضمن استفادة كافة الموظفين المكلفين بتتبعها وتنفيذها، إضافة إلى صرف المتأخرات المستحقة من المنح المنصوص عليها في النظام الأساسي، بما فيها منحة الشساعة والإلزامية، وكذا تعويضات الاستغلال والتشجير والعزلة المستحقة منذ سنة 2022.
ودعت النقابة إلى إدماج التعويضات القارة، مثل تعويض السكن والنقل، ضمن الأجر الخام الخاضع للاقتطاع، بما يضمن احتسابها في وعاء التقاعد وحماية الحقوق المادية للشغيلة بعد الإحالة على المعاش، إلى جانب إدماج حاملي الشهادات في السلاليم المستحقة أسوة بمؤسسات عمومية مماثلة.
كما طالبت بالإسراع في تنزيل برنامج عمل مؤسسة الأعمال الاجتماعية وتفعيل خدماتها، بما في ذلك ملف النقل إلى القنيطرة، وتوقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، وتنظيم أنشطة اجتماعية مختلفة، إضافة إلى تمكين المتقاعدين وذوي حقوق قطاع المياه والغابات من الاستفادة الكاملة من خدمات المؤسسة، خاصة منحة عيد الأضحى، أسوة بالموظفين المزاولين.
وجددت النقابة ندائها بالتأكيد على تعبئة واسعة للمشاركة في هذه المحطة الاحتجاجية، تضامنا مع مختلف فئات الشغيلة في القطاع الفلاحي، واحتجاجا على ما اعتبرته مساسا بمكتسبات التقاعد وتجميد الأجور وتدهور القدرة الشرائية، مؤكدة أن “ما لا يتحقق بالنضال يتحقق بمزيد من الوحدة والنضال”، وداعية إلى الحضور يوم السبت 23 ماي بالرباط ابتداء من الساعة 11 صباحا أمام وزارة الميزانية، ثم أمام وزارة الفلاحة ابتداء من الساعة 12:30 زوالا.

