أعلنت نقابات الشغيلة الصحية عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام إدارة المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة يوم الثلاثاء القادم على الساعة الحادية عشر صباحا، متبوعة بمسيرة إلى مقر مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، جراء ما اعتبرته تعمد الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية التنصل من الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة مع الفرقاء الاجتماعيين.
وذكرت كل من النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب والجامعة الوطنية للصحة في بلاغ مشترك، أن المديرة الجهوية للصحة بجهة فاس – مكناس لا تتأثر إلا بما هو سلبي ويجهز على حقوق الشغيلة الصحية، فعوض أن تحذو حذو زملائها المدراء الجهويين بباقي جهات المغرب وتصدر تعليمات واضحة للمندوبين الإقليميين للالتزام بمخرجات محضر الاتفاق الجهوي الذي وقعته مع الفرقاء الاجتماعيين بتاريخ 25 دجنبر 2023، ووضع حد للاحتقان الاجتماعي، اختارت أن تصاب بعدوى التنصل من الاتفاقات وترك الحرية للمناديب الإقليميين ليفعلوا ما شاءوا.
وأضافت أن القطاع الصحي بتازة يشكل استثناء الاستثناءات في كل ما هو سلبي بسبب نقص الكفاءة وغياب النزاهة لدى المسؤولين عن ملف التعويضات الذي كانت ولا زالت تعرف طريقة تحديد المستفيدين منها وصرفها العديد من الخروقات، ولعل أهم ما يعرقل حل ملف تعويضات الحراسة بابن باجة هو محاولة المندوب والمتصرف الإقليمين لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية التستر على فضيحة صرف أزيد من 60 مليون سنتيم من أصل 90 مليون سنتيم ميزانية المستشفى المخصصة لتعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية برسم سنة 2023 دون أن تتلقى الأطر المشتغلة فعليا بنظام الحراسة أي سنتيم لتبقى علامات استفهام كبيرة ؟؟؟ مطروحة حول مآل هاته الأموال.
وأشارت إلى خوض اعتصام بمقر مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 مباشرة بعد المسيرة الاحتجاجية، ومواصلة التعبئة والاستعداد للدخول في اعتصام مفتوح بمقر المندوبية ابتداء من تاريخ سيحدد في القريب العاجل، مبرزة أن معركتها ضد ناهبي تعويضات الأطر الصحية ستتواصل وستستمر لأبعد مدى وأنه لا تنازل عن صرف تعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية وفق الصيغة المنصفة ابتداء من فاتح يناير 2023.

