تزامنا مع الظرفية القاسية المتمثلة في الجفاف الذي يضرب المغرب وبلدانا عديدة في العالم بأسره، وما تعرفه حواضرنا وبوادينا من إجهاد مائي، ووهن على مستوى صبيب الأنهار والأودية والتي تعكس أسوأ مرحلة جفاف منذ الثمانينيات.
استنكر كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لجوء إحدى الشركات الإنتاجية في مجال السيارات إلى شركة إعلانات من أجل تصوير وصلة إشهارية وراء خلفية تصويرية بانورامية داعمة، يؤثثها مجرى جاف تماما لأحد الأنهار المغربية الذي عصفت به موجة الجفاف الحالية، مع الاستعانة بإكسسوارات معبرة تتحدد في جماجم لحيوانات نافقة وسلطعونات نهرية ميتة …وذلك بغرض استغلالها وترويجها في حملة إشهارية رقمية توجه لشريحة واسعة من المستهلكين.
يذكر أن وزير التجهيز والماء نزار بركة كان قد أكد خلال اجتماع سابق للجنة البنايات الأساسية بمجلس النواب، على تقنية تلقيح السحب والتي يتم اللجوء إليها لمواجهة قلة التساقطات والجفاف، وذلك من خلال استعمال مواد كيميائية غير ضارة بالبيئة مثل “يودير الفضة” بالنسبة للسحب الباردة (-5درجة) و”ملح كلورير الصوديوم” بالنسبة للسحب الدافئة.