كشفت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن تسجيل ارتفاع ملحوظ في مبيعات الإسمنت، التي بلغت 4.52 ملايين طن مع نهاية أبريل 2025، أي بزيادة قدرها 10.34% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2024.
وأفادت الوزارة، ضمن مذكرتها الشهرية الخاصة بتطور مبيعات الإسمنت، أن توزيع هذه المبيعات حسب الفئات أظهر تصدر الإسمنت الموجه للتوزيع بما مجموعه 2.49 مليون طن، يليه الإسمنت المخصص للخرسانة الجاهزة للاستعمال بـ1.09 مليون طن، ثم الإسمنت الخاص بالخرسانة المعدة مسبقا بـ479.467 طنا، فإسمنت البناء بـ134.677 طنا، والبنية التحتية بـ302.719 طنا، وأخيرا الملاط بـ18.210 أطنان.
كما سجلت الوزارة أن تسليمات الإسمنت خلال شهر أبريل وحده بلغت 1.14 مليون طن، أي بارتفاع نسبته 31.98% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.
وأشارت المعطيات الواردة في التقرير إلى أن هذه الأرقام تم تجميعها اعتمادا على بيانات الشركات المنضوية تحت لواء الجمعية المهنية لشركات الإسمنت، ويتعلق الأمر بكل من “إسمنت تمارة”، و”إسمنت الأطلس”، و”إسمنت المغرب”، و”لافارج هولسيم المغرب”، و”نوفاسيم” التي انضمت للجمعية في يناير 2024.

