وجهت النائبة البرلمانية نجوى ككوس عن فريق الأصالة والمعاصرة سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية دعت فيه إلى إيفاد لجنة تفتيش مركزية إلى المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء يأتي هذا التحرك بعد تلقيها شكاوى متعددة من المواطنين بشأن ما وصفته بـ “تدهور مقلق” في جودة الخدمات الصحية المقدمة في هذا المرفق الحيوي
وأكدت ككوس في سؤالها أن المستشفى يعاني من “اختلالات بنيوية ووظيفية تمس بحق المواطن في العلاج في ظروف تحفظ كرامته” مشيرة إلى أن هذه الأوضاع تزيد من معاناة المرضى في أوقات ضعفهم
ووفقا للنائبة تتجلى هذه الاختلالات في عدة مظاهر أبرزها سوء معاملة المرضى وذويهم من قبل بعض الأطر الإدارية والطبية وغياب بنية استقبال ملائمة مما يضطر المرضى للجلوس على الأرصفة أو الدرج
كما نبهت ككوس إلى ظاهرة توجيه المرضى لاقتناء أدوية ومعدات طبية من شركات خاصة في حين يفترض أن يوفرها المستشفى مجانا وانتقدت الصلاحيات المفرطة التي تمنح لأفراد الأمن الخاص بالإضافة إلى النقص الحاد في الموارد البشرية
وفي ختام سؤالها دعت ككوس وزير الصحة إلى التحرك الفوري بإرسال لجنة تفتيش للوقوف على هذه التجاوزات وتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأوضاع بما يضمن “الحفاظ على كرامة المرضى وتقديم خدمة عمومية تليق بالمواطنين”

