أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن نظام التغطية الصحية “أمو تضامن” صرف أكثر من 17 مليار درهم لفائدة المنخرطين، منذ انطلاقه وإلى حدود يونيو الماضي،
وسجل بايتاس، خلال الندوة الصحفية الأسبوعية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أن هذا الرقم يعكس بوضوح توسع استفادة المواطنين من هذا النظام، ويؤكد جدية الحكومة في تفعيل ورش الحماية الاجتماعية.
وأوضح أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عالج أزيد من 734 ألف ملف صحي ضمن هذا الإطار، بينما تم إيداع ما يفوق 12 مليون طلب استرجاع لنفقات العلاج، ما يُبرز حجم التفاعل اليومي للمواطنين مع خدمات التغطية الصحية الجديدة.
وأبرز بايتاس أن نظام “أمو تضامن” ساهم في تحسين ولوج فئات واسعة من المغاربة إلى العلاج، ووفّر تغطية فعلية للشرائح التي كانت تعاني من ضعف الحماية الصحية في السابق.
أما بخصوص نظام “أمو الشامل”، كشف بايتاس بأن عدد المسجلين بلغ 342 ألف شخص، فيما ناهزت تعويضات مخاطر الطفولة 34 مليار درهم، معتبراً أن هذه المؤشرات تؤكد الانخراط القوي للحكومة في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية وضمان الاستفادة منها على نطاق أوسع.

